كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني : ماهو، الأنواع وأهميته

صدر عن مؤسسة We are social المتخصصة في أبحاث الإنترنت، أن عدد مستخدمي الإنترنت في نهاية عام 2022 بلغ 5.07 مليار نسمة حول العالم، منهم 4.74 مليار نسمة يستخدمون منصات التواصل الإجتماعي.

أتاح هذا الرقم الضخم للشركات الصغيرة والمتوسطة تحقيق نتائج ربحية هائلة، وفرص هائلة لزيادة مبيعاتها وتوسعاتها في الأسواق المختلفة على مستوى العالم، دون قيود جغرافية وبأقل تكلفة.

ومن هنا بدأت الشركات في التسويق عبر الإنترنت أو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني، وزادت حاجة الشباب للإجابة عن سؤال " كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني؟".

وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

نستعرض لك أهمية التسويق الإلكتروني، وأنواعه، وتأثيره على سوق العمل، وأيضاً على مبيعات الشركات، وفي النهاية نُجيبك على سؤال " كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني؟".
هذه مجرد مقدمة، وهيا بنا نبدأ رحلتنا في عالم التسويق الإلكتروني، حيث ستجد معلومات لم تكن تعرفها من قبل.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

  • التسويق الإلكتروني أو الديجيتال ماركتنج هو فرع من فروع التسويق، وهو جزء مهم من الإستراتيجية التسويقية الحديثة.

التسويق الإلكتروني يُعرف باستخدام كل ما هو إلكتروني في العملية التسويقية، لتحقيق النتائج المطلوبة، مثل : (زيادة المبيعات - الترويج لمنتج أو خدمة -  الحصول على زوار لموقعك الإلكتروني ..)، وهذه النتائج تتم باستخدام أدوات ووسائل ومنصات مختلفة عبر الإنترنت، وتختلف كل منصة باختلاف الهدف منها واستخدامها، ونوعية جمهورها المتواجدين عليها.

ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي؟

الفرق ببساطة بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في القنوات التي يستخدمها كل نوع منهم.
حيث يعتمد التسويق التقليدي في الترويج للمنتجات والخدمات على القنوات التقليدية، مثل : (التليفزيون - الراديو - المجلات - الصُحف  - إعلانات الشوارع - والمطبوعات الورقية).

 بينما التسويق الإلكتروني، يعتمد بشكل أساسي على شبكة الإنترنت.

فيتم استخدام محركات البحث والحملات الإعلانية على منصات التواصل الإجتماعي، مثل: (فيس بوك، تويتر، سناب شات، وغيرها...) من المنصات القوية، والتي يتواجد عليها العملاء بكثرة.

ولكن هناك اختلافات أخرى يجب عليك معرفتها، على سبيل المثال وليس الحصر، إذا كنت تستخدم التسويق الإلكتروني، فيمكنك تحديد الربح من كل حملة إعلانية.

 حيث توفّر الوسائل الالكترونية الكثير من طرق تتبع الإعلانات والعملاء، لكن التسويق التقليدي، لا يمكنك تحديد الربح الناتج من حملاتك الإعلانية، لأنه من الصعب تحديد العميل الذي جاء من تلك الحملة تحديداً.

ورغم هذه الاختلافات، لا تقل أهمية نوع عن الآخر، حيث أن كل نوع له أهميته الخاصة في تحقيق الأهداف التسويقية، وكل نوع له طُرق خاصة به لتحقيق الهدف منه.

لذلك يجب العمل على الاتجاهين لتحقيق الأهداف التسويقية كاملة للشركات، وإذا كنت تريد أن تبدأ العمل على المنصات الإلكترونية فيجب أن تسأل أولاً كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني، وأهميته.

أهمية التسويق الإلكتروني:

  • التسويق الإلكتروني هو الوسيلة الأمثل للوصول للعميل والتواصل معه، وبناء علاقة قوية معه.
  • حيث تجد التفاعل المستمر على منصات التواصل الإجتماعي، وهذا يساعدك على التحدث مع العميل وكأنك تراه وجها لوجه.
  • التسويق الإلكتروني لا يعرف حدود الزمان والمكان، حيث تستطيع من منزلك عرض المنتج أو الخدمة لأي مكان بالعالم، ويمكنك التوسّع في أسواق جديدة على مستوى العالم بدون تقييد جغرافي.
  • يمكنك تحديد جمهور مخصّص بوسائل مختلفة، حيث يسمح لك الإنترنت باستهداف العملاء من خلال المعلومات الديموغرافية، أو الحالة الإجتماعية والاقتصادية، أو الهوايات والاهتمامات.
  • التسويق الإلكتروني أيضا يساعدك في الوصول لعملائك المحتملين في الوقت المناسب.
  • قلة التكلفة التسويقية، حيث يمكنك إنشاء متجر إلكتروني والتسويق له بأقل الإمكانيات المادية دون العناء في دفع إيجار شهري لعقار، أو دفع مصاريف كهرباء، أو تكلفة المخازن.
  • بالتسويق الإلكتروني يكون لديك أدوات قياس، تساعدك في التعرف على مستوى نجاح الحملة التسويقية، وهل يجب الإستمرار بها أم التوقف.

أنواع التسويق الإلكتروني:

 أنواع وطرق التسويق الإلكتروني متنوعة، وهي أهم ما يميزه، حيث تتعدد الطرق وتتعدد الأدوات، وهو ما يجعله مناسب لجميع أنواع المشاريع.
وقبل أن تسأل كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني، يجب عليك معرفة أنواعه أولاً.

ومن أهم أنواع التسويق وأكثرها تأثيرا، هي :

التسويق عبر محركات البحث أو الـ Search Engine Optimization:

 إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني لبيع منتج أو خدمة، فيجب أن يعرف عملائك هذا الموقع، ويعرفوا أيضاً منتجاتك وخدماتك، وتجذبهم لمعرفة مميزاتها.

فلكّي تسوق لموقعك ستبدأ بالتسويق عبر محركات البحث أو ما يعرف بالـ SEO، وهو أحد طرق التسويق الإلكتروني.
وهذا هو أهم نوع في التسويق الإلكتروني لأنه المسئول عن ظهور اسم العلامة التجارية على محركات البحث، عند بحث الجمهور عن منتج أو خدمة مرتبطة بك.
وهناك عدة طرق للتعامل مع محركات البحث لزيادة الترافيك لموقعك.
ومن هذه الطرق:

تحسين محركات البحث الداخلي أو ما يعرف بال On-page :

هو عامل مهم من عوامل تحسين محركات البحث، ويُعني تطوير وتحسين محتوى موقعك، للحصول على ترتيب أعلى، والوصول إلى جمهور أكبر، ويساعدك أيضاً لتتصدر نتائج البحث في جوجل، من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية.

تحسين محركات البحث خارج الصفحة أو ما يعرف بالـ Off-page:

وهي مجموعة أنشطة تسويقية خارج الصفحة، والحصول على روابط من مواقع أخرى موثوقة ولها شعبية كبيرة،  تشير إلى موقعك، أو ما يعرف بال Back links.
وتشير هذه الروابط إلى جودة موقعك وتزيد الثقة مع عملائك.

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي أو الـ Social Media Marketing:

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي، هو أحد طرق التسويق الإلكتروني، وعندما نتحدث عن هذا النوع من التسويق الإلكتروني فيجب أن نذكر عدد مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي على مستوى العالم، والذي يصل عددهم إلى 4.74 مليار نسمة، وهذا الرقم ضخم جداً ويوضح لنا أهمية منصات التواصل الإجتماعي، مثل : (فيس بوك، إنستجرام، تيك توك، سناب شات، تويتر، لينكدإن).

هذا جعل الشركات الكبيرة والمتوسطة وحتى الصغيرة تتجه للتسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي، حيث تستطيع الشركات الدخول في أسواق جديدة وزيادة المبيعات عن طريق الوصول للعميل المستهدف في الوقت المناسب.
في هذا النوع يمكنك التعرّف على العميل والتواصل معه عن طريق الرسائل أو المنشورات على المنصات المتواجد فيها.
ويمكنك أيضا متابعة منافسيك ومعرفة الاستراتيجيات المختلفة التي يعتمدون عليها، والإستفادة منها في وضع استراتيجيتك.

التسويق بالمحتوى أو الـ Content Marketing:

التسويق بالمحتوى أو الـ Content Marketing عمود أساسي من اعمدة التسويق الإلكتروني، فهو عبارة  عن عملية تخطيط المحتوى، وإنشاؤه، وتوزيعه، ثم مشاركته ونشره، للوصول لجمهورك المستهدف.

يساعدك أيضا التسويق بالمحتوى على زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة المبيعات، والتواصل مع الجمهور المستهدف وحثهم على التفاعل.

التسويق بالمحتوى يتيح لك نشر مقالات ومدونات مهمة لتوعية عملائك بما تقدمه، ويجعلك مميز وسط منافسيك، بسبب القيمة المضافة التي تقدمها لعملائك.

ومن أمثلة التسويق بالمحتوى: (المقالات، حملات البريد الإلكتروني، الفيديو، المقالات التعليمية، البودكاست).

التسويق عبر البريد الالكتروني أو الـ Email Marketing:

هذا النوع من التسويق يلعب دوراً مميزاً بمفرده، يختلف عن أي نوع آخر، وهو لديه قدرات تسويقية هائلة، لأنك بالتسويق عبر البريد الإلكتروني تستطيع إرسال رسائل ترويجية، تحتوي على عروض أو أخبار أو مقالات أو نصائح مخصّصة لجمهور مُعين بشكل يومي ومستمر، وهذا يرسّخ علامتك التجارية في ذهن العميل.

هناك أنواع مختلفة لرسائل البريد الإلكتروني التي يمكنك أن ترسلها:

  • النشرات الإخبارية
  • رسالة الترحيب بالعملاء.
  • العروض والخصومات الخاصة بالشركة.
  • نصائح للعملاء.

التسويق عبر الهواتف المحمولة أو الـ Mobile Marketing:

في عصرنا الحالي كل فرد يمتلك هاتف ذكي، يتصفح الفرد هاتفه بشكل مستمر طوال اليوم، وهذا يجعل الشركات الكبيرة والمتوسطة تستهدف هؤلاء الأشخاص في الترويج للمنتجات والخدمات،عبر الهاتف المحمول.

التسويق عبر الهاتف المحمول نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، هدفه الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الهاتف، وذلك يتم عن طريق الرسائل القصيرة، المكالمات الهاتفية، وتطبيقات الهواتف المحمولة.

لماذا يجب أن تصبح مسوق إلكتروني ؟

 بناءً على ما سبق، فإن التسويق الإلكتروني أصبح من أهم المجالات الوظيفية في عصرنا هذا.

فتجد معظم الشركات تبحث عن مسوق إلكتروني، وحتى أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة يبحثون عن مسوق إلكتروني، فمن دون هذا المسوّق لا تستطيع الشركة أن تحقق أرباح ضخمة، أو الانتشار على محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي.

لذلك تعد هذه الوظيفة مناسبة لمعظم الخريجين أو حتى الطلاب في المرحلة الجامعية، والمرحلة المتقدمة أو الثانوية، وأصبح معظم الباحثين عن وظائف يبحثون أيضا ويتساءلون " كيف أبدأ التسويق الإلكتروني".

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني

الرد على سؤال كيف أبدأ التسويق الإلكتروني، للحصول على وظيفة مسوق الكتروني، عليك أن تقوم بدراسة جميع جوانب المجال لكي تحدد في أي جانب تريد أن تتخصص.
كما يمكنك التعرف على أقسامه وما يتطلبه من مهارات، وذلك حتى تستطيع الحصول على وظيفة.

ويمكنك أن تتبع هذه الخطوات لتعرف إجابة " كيف أبدأ التسويق الإلكتروني"

التسجيل في دورة تدريبية لمعرفة ما هو التسويق الإلكتروني ومعرفة أقسامه.

  1. تحديد التخصص الذي تريد أن تعمل به.
  2. بعد أن تتعلم التسويق الإلكتروني يجب أن تعمل على مشروع فعلي لكي تطبق ما تعلمته.
  3. متابعة المنصات الخاصة بالتسويق الإلكتروني على الإنترنت.
  4. متابعة المؤثرين في مجال التسويق الإلكتروني.
  5. بناء علاقات اجتماعية وتكوين صداقات مع أشخاص يعملون بالتسويق الإلكتروني.
  6. تجهيز السيرة الذاتية الخاصة بك لتبدأ بالعمل.
  7. بوصولك هنا فأنت قد وصلت لآخر المقال، الآن قد جمعت كثير من المعلومات عن التسويق الإلكتروني، وعن سؤال كيف أبدأ التسويق الإلكتروني.

كل هذا وأكثر نقدمه لك في دورة التسويق الإلكتروني من أكاديمية Engosoft، للإشتراك في الدورة يمكنك التواصل معنا على الرقم الآتي: 966920004358
أو يمكنك زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي مثل ، فيس بوك، إنستجرام، يوتيوب.

ما هي طرق خلط الخرسانة ؟

السابق

أحدث كورسات تصميم داخلي وتعليم الديكور

التالي